لماذا تتضاعف إنتاجية الأفراد في مساحات العمل المشتركة

يبدو أن هناك شيئًا مميزًا في مساحات العمل المشتركة، بصفتنا باحثين درسنا لسنوات كيف ينمو الموظفون؟، فقد فوجئنا باكتشاف أن الأشخاص الذين شاركوا في الدراسة ويعملون في مساحات العمل المشتركة تزداد إنتاجيتهم أعلى من المتوسط ​​عن موظفين الذين يؤدون وظائفهم في المكاتب العادية، ولذا كان علينا إعادة النظر في البيانات.

لذلك شعرنا بالفضول: ما الذي يجعل مساحات العمل المشتركة فعالة جدًا ؟ - مساحات عمل قائمة على العضوية حيث يعمل مجموعات متنوعة من المستقلين والعاملين عن بُعد معًا في بيئة مشتركة ومجتمعية -

لمعرفة ذلك، تم إجراء مقابلات مع العديد من مؤسسي مساحات العمل المشتركة ومدراء مجتمعات العمل، واستطلاع آراء مئات من العمال من عشرات مساحات العمل المشتركة في جميع أنحاء الولايات المتحدة.



يرى الأشخاص الذين يستخدمون مساحات العمل المشتركة أن عملهم ناجح، بغض النظر عن نوع العمل الذي يقومون به - اختيار المترجمين المستقلين للمشاريع التي يهتمون بها - ، على سبيل المثال أفاد الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع أنهم استطاعوا أن يصنعوا لهم بيئة عمل مناسبة وينجزوا فيها، وذلك بسبب عدة أمور :


أولاً، على عكس المكتب التقليدي ، فمساحات العمل المشتركة تتكون من أعضاء يعملون في مجموعة من الشركات والمشاريع المختلفة، حيث أن المنافسة بين الأعضاء قليلة، كما ان الأنظمة والسياسات الداخلية تكاد تنعدم في هذه المساحات، لذا فهم لا يشعرون بأنهم مضطرون إلى وضع شخصية عمل تتلاءم مع المكان، كما أن العمل وسط الأشخاص الذين يقومون بأنواع مختلفة من المشاريع تجعل هوية العمل الخاصة أقوى والذي بدوره يشعر الفرد بالإنجاز.



ثانيًا، العمل في ثقافة مشتركة يكون فيها من المعتاد مساعدة بعضهم البعض، وهناك العديد من الفرص للقيام بذلك؛ فتنوع الأعضاء في المساحة يعني أن لديهم مجموعة من المهارات والخبرات المتنوعة والفريدة يمكنهم تقديمها للآخرين وتكوين شراكات معهم.


أخيرًا، يمكن إيضاح أهمية مساحات العمل من مصدر واقعي: المهمة الاجتماعية المتأصلة في بيان العمل المشترك والتي طرحت في المؤتمر العالمي للعمل المشترك السنوي ، والذي يوضح القيم التي تؤكد عليها حركة العمل المشترك، وهي المجتمع الواحد والتعاون والتعلم والاستمرارية، ففي الكثير من الحالات، مساحات العمل ليست مجرد مكان للعمل؛ فهي أيضًا جزء من حركة اجتماعية متكاملة، ويمكن إيضاح القيم بشكل أعمق من خلال عدة نقاط:


تستطيع التحكم في وظيفتك أو مشروعك:

تستطيع الذهاب إلى مساحات العمل المشتركة عادة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، ويمكنك أن تقرر ما إذا كنت ستعمل طوال اليوم أو تأخذ استراحة في منتصف اليوم للذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية ثم تعود للعمل، يمكنك أيضا اختيار ما إذا كنت تريد العمل في مكان هادئ حتى تتمكن من التركيز، أو في مساحة أكثر تعاونًا لتشجيع بعضكم البعض، يمكنك أيضا أن تعمل من المنزل، دون شروط أو اعتراض.

حيث يقدر زملائك في المساحة هذه الاستقلالية، ولكن يمكن أن تؤدي الاستقلالية المفرطة إلى شل الإنتاجية لأن الأفراد يفتقرون إلى الروتين، أفاد المشاركين أن وجود مجتمع للعمل فيه يساعدهم على إنشاء نظام لهم ويولد الانضباط الذي يحفزهم للعمل. فمن المفارقات، أن شكلًا محدودًا من البنية (مساحات العمل المشترك) يتيح درجة مثالية من السيطرة على إتمام المهام.


تشعر بأنك جزء من المجتمع:

يعد التواصل مع الآخرين سببًا كبيرًا لدفع الأفراد للعمل في مساحة مشتركة ، بدلاً من العمل من المنزل مجانًا أو استئجار مكتب، فكل مساحة عمل مشتركة لها طابعها الخاص، ويذهب مديرو كل مساحة إلى أبعد الحدود لتكوين تجربة فريدة تلبي احتياجات أعضائهم. جرايند ، هي شبكة متنامية من مساحات العمل المشتركة في نيويورك وشيكاغو. حيث يذكر أنتوني مارينوس، المشرف على تسويق مساحة جرايند وإدارة المجتمع وخدمات الأعضاء: "عندما يتعلق الأمر بتنمية مساحة عملنا في جرايند، فنحن جميعًا نتحدث عن العنصر البشري، ونعتبر أنفسنا شركة ضيافة بقدر ما نعتبر أنفسنا مزودًا لمساحة عمل، كما يعرف الموظفون جميع أعضائنا بالاسم والمهنة، حيث نعمل باستمرار على تسهيل التعارف بين الأعضاء ".


" نعتبر أنفسنا شركة ضيافة بقدر ما نعتبر أنفسنا مزودًا لمساحة عمل "

تؤكد WeWork ، التي سجلت ربحا بقيمة 5 مليارات دولار في ديسمبر الماضي ، كيف أنها "تسعى إلى إنشاء مكان تنضم إليه كفرد، " وحدي ولكني جزء من الجماعة".


لكن الأهم من ذلك، أن التواصل بين الأعضاء ليس إلزاميا، فيمكنهم اختيار وقت وكيفية التفاعل مع الآخرين. من المرجح أن يستمتعوا بالمناقشات حول القهوة في المقهى لأنهم ذهبوا إلى المقهى لهذا الغرض، ولكن في مساحات العمل يمكنهم اختيار البقاء بمفردهم دون إزعاج. وبينما وجد البحث أن بعض الأشخاص يتواصلون مع زملائهم في العمل أقل بكثير من غيرهم، إلا أنهم ما زالوا يشعرون بقوة الصلة بينهم في المجموعة، نعتقد أن هذا الأمر نتج بسبب التفاهم بين زملاء العمل وفهم مهام بعضهم.


إذن ما هي الآثار المترتبة على الشركات التقليدية؟

في الواقع ، يمكن أن يصبح العمل المشترك جزءًا من استراتيجية شركتك، ويمكن أن يساعد موظفيك وعملك على النمو، حيث يقوم عدد متزايد من الشركات بدمج العمل المشترك في استراتيجيات أعمالهم من خلال:

استخدامها كمكان بديل لعمل الناس، يقول مايكل كيني ، الشريك الإداري لشركة Co-Merge ومقرها سان دييغو، "في العام ونصف الماضي، شهدنا زيادة كبيرة في استخدام موظفي المؤسسة لمساحات العمل المشتركة، حيث أن فرق العمل تأتي لاستخدام غرف الاجتماعات عند الطلب، لدينا أيضا أعضاء من شركات عالمية يتراوح عدد موظفيها من المئات إلى عدة آلاف والذين يستخدمون المساحة للموزعين لإنجاز أعمالهم، ولكن أيضًا لجذب الموظفين الذين يطلبون مرونة في مكان ووقت العمل ".



تحاول الشركات أيضًا زيادة التواصل بين الموظفين، ومساعدتهم على التفاعل وبناء مجتمع يتجاوز اجتماعات العمل، وتعد مساحات العمل المشتركة مكانًا واحدًا للبحث عن الاستشارات وتبادل الخبرات، حيث أن بعضها تقدم برامج التدريب والفعاليات وحتى المعسكرات الصيفية، كما أن بعض الشركات تعمل على توسيع مساحة مكاتبهم بحيث يمكن للشركات الناشئة ورواد الأعمال في المراحل المبكرة العمل جنبًا إلى جنب مع موظفي الشركة لتحفيز التجمع والابتكار.


الجمع بين بيئة العمل المصممة جيدًا ونظام العمل هي أحد الأسباب التي تجعل الموظفين يُظهرون مستويات أعلى من النمو مقارنة بأقسامهم المكتبية.

يشير البحث- الذي لا يزال مستمرًا - إلى أن الجمع بين بيئة العمل المصممة جيدًا ونظام العمل هي أحد الأسباب التي تجعل الموظفين يُظهرون مستويات أعلى من النمو مقارنة بأقسامهم المكتبية، بالإضافة إلى تمتعهم باستقلالية كبيرة في طريقة أدائهم لأعمالهم، نصيحتنا للشركات التقليدية التي ترغب في التعلم من مساحات العمل المشتركة هي منح الموظفين المساحة والدعم ليكونوا أفضل، لتكون النتيجة: موظفين يشعرون بمزيد من الالتزام تجاه الشركة، ومن المرجح أن يجلبوا أفضل طاقاتهم وأفكارهم إلى المكتب كل يوم.


المصدر:

تمت ترجمة هذا المقال بتصرف، وقد نشر المقال الأصلي في Harvard Business Review

  • YouTube
  • Instagram
  • Twitter
  • Facebook

جميع الحقوق محفوظة 2020م © لشركة رؤية الشباب للخدمات والاستثمار

  • YouTube - Black Circle
  • Instagram - Black Circle
  • Twitter - Black Circle
  • Facebook - Black Circle